طرق تملك العقار في تركيا


قوانين تملك الأجانب للعقارات في تركيا:

اكتسب سوق العقارات في تركيا شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، وباتت تركيا الوجهة المفضلة لدى المستثمر العربي المهتم بالبحث عن شقق للبيع في تركيا و شراء شقق في اسطنبول. ويعد تملك الأجانب للعقارات في تركيا أو أي بلد آخر خطوة كبيرة ويجب على صاحبها دراسة السوق العقاري التركي قبل دخوله عالم الاستثمار والتملك العقاري.

وينبغي للمستثمر التعرف على قوانين تملك العقارات للأجانب في تركيا حتى يحمي نفسه وأمواله من الوقوع ضحية في شرك الاحتيال العقاري.

في هذا السياق، نسلط الضوء على كل ما يحتاج المستثمر معرفته عن قوانين تملك الأجانب للعقارات في تركيا.

قانون إرث العقار للأجانب:

إن قوانين التوريث العقاري في تركيا تعتمد بمبادئها على موقع العقار، أي أن القانون يطبق على العقار ضمن حدود الأراضي التركية والعقارات والأملاك الغير منقولة بينما تطبق قوانين دولة المتوفى على ممتلكاته المنقولة.

يحدد القانون التركي الورثة للممتلكات العقارية في تركيا وفق الآتي:

أول الورثة هم الأبناء والزوج أو الزوجة وفي حال لم يكن للمتوفى أبناء يتم تحديد الأب والأم كورثة للمتوفى وإن لم يكن الأب والأم على قيد الحياة يرثه إخوته، أما بالنسبة للأحفاد يتم تحديدهم في آخر القائمة.

وفي حال لم يكن هناك أي ورثة للمتوفى فإن جميع ممتلكاته تذهب للحكومة التركية ومن الجدير بالذكر أن الحكومة التركية تعتمد على الوصية الرسمية في حال وجودها. و يتم توزيع الإرث بعد تبرئة ذمة المتوفى "ديون بنكية، أقساط، رهن"

وفقا للقانون التركي، فإن الزوجة ترث نصف ما ترك الزوج والنصف الآخر يذهب للأبناء وتكون حصص الذكور والإناث متساوية.

بالنسبة لضريبة الإرث يجب على الوارث الأجنبي أن يدفع ضريبة الإرث وتكون الضريبة بين 1-10% من قيمة العقار وتحدد قيمة الضريبة وفقاً لقيمة العقار

مثلاً إن كان سعر العقار 570000- 240000ليرة تركية تكون النسبة من 1- 3 %

57000-1270000 تكون نسبة الضريبة 5%

1270000-2200000 تكون النسبة 7%

2200000-4280000 تكون الضريبة 10%

تعتبر ضريبة الميراث منخفضة نسبياً في تركيا مقارنةً بدولٍ أخرى.

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية العقار للورثة:

- بيان عائلي يبين الورثة ودرجة القرابة مصدق ومترجم للغة التركية.

- السجل الضريبي في تركيا والحصول على أرقام ضريبية لكل الورثة.

- جواز سفر ساري الصلاحية وصور شخصية.

قانون التقييم العقاري:

أصدرت وزارة الإسكان التركية في وقت سابق، قرارا يقضي بوجوب حضور خبير عقارات معترف به من قبل دائرة التمليك (دائرة الطابو) مهمته تقييم ثمن العقار.

وجاء هذا القانون لحماية المستثمرين من بعض أصحاب النفوس الضعيفة الذين يتلاعبون بأسعار العقارات ويستهدفون المستثمر الأجنبي كونه لا يعرف القيمة الحقيقية للعقار.

يعتمد تقرير لجنة التقييم على موقع العقار بالدرجة الأولى حيث تختلف أسعار العقارات في اسطنبول وفقاً للمناطق فلكل منطقة ثمن معين فأسعار العقارات على سبيل المثال في شيشلي المنطقة المركزية في اسطنبول وهي الأعلى سعراً تختلف عن أسعار العقارات في منطقة بيليك دوزو. كما يؤخذ بعين الاعتبار مساحة الشقة الإجمالية وعمر البناء ونوعه (تجاري، سكني).

الحصول على الإقامة بموجب تملك عقار:

تمنح الإقامة العقارية بموجب تملك عقار في تركيا مدتها سنتين قابلة للتجديد، كما تعطى لمن يؤسس عمل تجاري أو شركة وتملك عقار باسم الشركة. بالنسبة لتسجيل العقار باسم الشركة، فإنّ المستفيد من هذا القانون هم أصحاب الجنسيات الذين لا يسمح لهم بتملك عقارات في تركيا على اسمهم مثل الجنسية السوريّة. يتيح لهم القانون الاستفادة من تملك شقق في تركيا وتسجيلها على اسم الشركة والحصول على إقامة عقارية.

تعطى الإقامة العقارية لأفراد أسرة مالك العقار بموجب الطابو نفسه، وتعتبر إجراءات الإقامة العقارية بسيطة جدا ويستغرق الرد على طلب الإقامة شهر كحد أقصى من تاريخ التقديم. تعتبر الإقامة العقارية الأكثر ضمانا حيث يضمن مالك العقار وأسرته تجديدها بشكل دوري. بعض أنواع الإقامات يتم رفضها أو رفض تجديدها.

عند شراء شقق في تركيا، يمكنك تقديم طلب تصريح إقامة مع إرفاق المستندات التي تبين ملكيتك للعقار، ويتم الموافقة على طلبك كونك مالك شقق في تركيا.

الجنسية التركية:

يمكن للمستثمر المهتم بشراء شقق في تركيا أن يحصل على الجنسية التركية من خلال شراء عقارات في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي وما فوق.

ويتم منح الجنسية التركية لزوجة المستثمر وأبنائه ما دون سن 18 عاما

الوثائق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية:

· صورة عن جواز السفر مترجمة عند الترجمان المحلف، ومصدقة عند النوتر (ساري المفعول).

· 4 صور شخصية (لكل فرد من أفراد العائلة)

· وثيقة تبين الحالة المدنية (تثبت علاقة مالك العقار بالزوجة والأولاد)، عقد الزواج، شهادات ميلاد الأولاد.

· تصريح الإقامة في تركيا

· شهادة صحية

· صورة عن الإقامة التركية وعنوان أحد المعارف أو الأقارب في تركيا إن وجد.

· وثيقة تثبت شراء العقار في تركيا وملكيته (أوراق الطابو، عقد الشراء المسجل عند كاتب العدل)

· تقرير خبير التقييم (لجنة التقييم مهمتها تثمين العقار وتقييمه)

· وثيقة بنكية بالحوالات التي تم دفعها لتسديد ثمن العقار عن طريق البنك.

· يتوجب على المستثمر أن يحضر معه جميع الوثائق المذكورة أعلاه للتقديم على الجنسية التركية.

٤ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل