الاستثمار العقاري في تركيا


اهم خطوات الاستثمار العقاري في تركيا

دليل شامل حول خطوات الاستثمار العقاري في تركيا مقدم من كتاليا العقارية

نصائح كتاليا العقارية للمستثمرين العقاريين

ما هي خطوات الاستثمار العقاري في تركيا؟

بعد ارتفاع معدلات الشراء والطلب على العقارات في تركيا وخاصة إسطنبول، وحدوث طفرة عقارية نوعية في السوق العقاري التركي بخصوص شراء الأجانب، والتي جاءت عقب التعديلات التركية عام 2012 على قانون شراء الأجانب للعقارات في تركيا.

ونظراً للأداء النوعي الذي أحدثه السوق العقاري التركي، والذي أشارت إليه بيانات هيئة الإحصاء التركية وبيانات منظمات اقتصادية دولية عدة، فقد أثبت السوق العقاري التركي خلال العشر سنوات الماضية أنه من أفضل مجالات الاستثمار في تركيا، متفوقاً بذلك على مجالات عدة مختلفة.

ولذلك كان لا بد من وقفة لشركة كتاليا العقارية بخبرتها المعروفة في السوق العقاري التركي، تًشير من خلالها للمستثمرين الراغبين في الاستثمار العقاري في تركيا أهم الخطوات اللازم اتباعها، من أجل استثمار عقاري آمن وناجح.

ويُعد مجال الاستثمار في العقارات بتركيا أو غيرها من الدول نوعاً متشابهاً للمجالات الاستثمارية الأخرى التي يلزمها خطوات مدروسة ودراسة جدوى اقتصادية دقيقة، يتم من خلال ذلك وضع النقاط على الحروف، ومعرفة خارطة الطريق للمستثمرين، والمُضي قُدماً نحو مشروع استثماري ناجح.

أهم خطوات الاستثمار العقاري الناجح في تركيا:
1.دراسة واقع سوق العقار التركي:

قبل الإقدام على أي خطوة في مجالات الاستثمار المختلفة يجب على المستثمرين القيام بدراسة واقع السوق الخاص بهذا المجال بشكل دقيق، وينطبق ذلك على سوق العقارات التركي كمجال استثماري واسع.

وفي ضوء ذلك يتوجب على الراغبين في الاستثمار في السوق العقاري التركي بدراسة السوق، ومعرفة حيثياته وأبعاده والالمام به كخطوة أولى لاستثمار ناجح، وحتى يتسنى لهم الاختيار الأنسب والأكثر أماناً وربحاً.

ولأجل ذلك يتوجب على الراغبين في الاستثمار العقاري بتركيا عند دراستهم لواقع السوق العقاري التركي معرفة الآتي:

معرفة الأساسيات القانونية للاستثمار والبيع والشراء للعقارات في تركيا

الاطلاع على أداء السوق العقاري التركي

رصد العوامل المؤثرة على السوق العقاري التركي

التعرف على المشاريع المستقبلية الخاصة بالبنية التحتية التي تؤثر بشكل مباشر على السوق العقاري

2.تحديد استراتيجية الاستثمار العقاري:

بعد خطوة دراسة واقع السوق العقاري التركي يتوجب على المستثمرين البدء في وضع الاستراتيجية الاستثمارية المتمثلة بتحديد الميزانية المرصودة، والمدة الزمنية التي يرغب فيها المستثمر البدء في جني الأرباح.

حيث يرتبط الاستثمار في السوق العقاري التركي بحجم الميزانية المرصودة، بالإضافة إلى المدة التي يحددها المستثمر، إذا كان يُريد استثمار طويل أو قصير أو متوسط الأجل.

3.اختيار المستشار العقاري الأنسب:

تُعد شركات الوساطة العقارية (المستشار العقاري) ركناً أساسياً ضمن العملية التسويقية في سوق العقارات التركي، وبالتالي فإن الراغبين في الاستثمار في سوق العقارات التركي لابد أن يتعاملوا مع تلك الشركات.

وتختلف تلك الشركات في ميزاتها وامكانياتها، إضافة إلى خبراتها في سوق العقارات التركي، حيث يتوجب على المستثمر الاختيار الدقيق والصحيح للشركات ذات السمعة الجيدة والأكثر خبرة للحصول على استثمار عقاري آمن.


وللتعرف على المستشار العقاري الأنسب في تركيا، لابد من تحري مجموعة من الصفات التي يجب أن تكون في تلك الشركات:

• قانونية العمل (أن تمتلك الشركة ترخيص عمل قانوني صادر عن الحكومة التركية للعمل في مجال الوساطة العقارية)

• رصيد الشركة من العملاء السابقين

• مدة عمل الشركة داخل السوق العقاري التركي وخبرتها فيه

• حجم المشاريع ونوعية الفرص الاستثمارية العقارية التي تُقدمها الشركة

• جودة الخدمات التي تقدمها الشركة

شركة كتاليا العقارية تمتلك هذه المؤهلات للتواصل معنا https://www.kataliyaproperty.com/katalia-services-lp

4.تحديد المدينة الأفضل في تركيا للاستثمار العقاري

تعد المدينة في تركيا عاملاً مهماً من العوامل المؤثرة على قرار الاستثمار العقاري في البلاد، ويرتبط ذلك بالميزانية المالية الموضوعة من قبل المستثمر، إضافة إلى طبيعة الاستثمار ونوعيته.

فعلى سبيل المثال عند رغبة المستثمر بالاستثمار في العقارات السكنية يُفضل عند ذلك الشراء في مدينة إسطنبول مع مراعاة أن العقارات في إسطنبول أغلى سعراً من الولايات التركية الأخرى، إلا أنها أكثر ارتفاعاً في عائدات الإيجار، وأكثر سهولة في البيع مع هامش أرباح مرتفعة عند قرار إعادة البيع.

5.تحديد المنطقة الأنسب ضمن المدينة:

تنطلق هذه الخطوة من الخطوة التي تسبقها بالنسبة لخطوات الاستثمار العقاري في تركيا، وبنفس الأهداف المرصودة والميزانية المحددة من قبل المستثمر، ففي حال كان الهدف هو الاستثمار في العقارات السكنية كما في المثال السابق، يتوجب على المستثمر اختيار ولاية إسطنبول كأفضل خيار، ومن ثم منطقة باشاك شهير او كاغاتهانه او بيلك دوزو .... الخ.

ولا يمنع ذلك من أن تكون هنالك خيارات أخرى متنوعة تتناسب مع ميزانيات العملاء المختلفة، حيث يتصف السوق العقاري بأنه سوق مرن وكبير يتيح خيارات عديدة تلبي طموحات جميع المستثمرين الأجانب والمحليين.

6.التقرير بشأن وقت ومرحلة شراء العقار:

يُحدث فارقاً كبيراً للراغبين في الاستثمار العقاري بتركيا، حيث أن العقارات في مرحلة ما قبل البدء بالإنشاء تكون بأسعار أكثر انخفاضاً من العقارات التي تكون في مرحلة قيد الإنشاء، وسعر العقارات في مرحلة قيد الانشاء أقل من أسعار العقارات الجاهزة.

7.اتخاذ القرار النهائي والبدء في مرحلة التنفيذ:

وتكون هذه الخطوة تتويج لكل الخطوات السابقة التي مرت بالشكل الصحيح والسليم، من خلال أخذ القرار بشراء العقار المناسب والبدء بتنفيذ خطتك الاستثمارية بنجاح في تركيا.

نصائح كتاليا العقارية للمستثمرين العقاريين في تركيا

لعل أكبر نصيحة قد تقدمها كتاليا العقارية للراغبين بالاستثمار في سوق العقارات التركي، هي أن يقوم المستثمر باختصار كل الخطوات السابقة بمجرد تواصله مع فريق كتاليا.

إذ أن فريق شركة كتاليا العقارية بخبرته الممتدة منذ أكثر من 7 سنوات في السوق العقاري التركي، يقوم باختصار الوقت والجهد على عملائه المستثمرين، من خلال تقديم خدمات كاملة تصل إلى البدء في الاستثمار على الفور في أفضل الفرص المتاحة وأكثرها ربحية في إسطنبول.

مشاهدتان (٢)٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل