top of page

أكثر من 970 مشروع سكني في تركيا , بتصنيفات مميزة تسهل لك الوصول للخيار المطلوب بكل سهولة أبحث عن شقتك بنفسك 

في كتاليا العقارية دائماً نمنحك أفضل نصيحة وأنسب خيار ......

الاستثمار العقاري في تركيا

فروقات بين الطابو الأزرق والأحمر للعقارات في تركيا

تاريخ التحديث: ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٣

سنستعرض بدقة وتفصيل الفروقات بين الطابو الأحمر والطابو الأزرق للعقارات في تركيا، سنناقش المعاني والأهمية القانونية لكل منهما، بالإضافة إلى الأنواع والاستخدامات المختلفة لهما في سياق الملكية العقارية.

سوف نسلط الضوء على الطابو الأحمر ومزاياه والعقارات التي يشملها، فضلاً عن التعرف على الطابو الأزرق وتطبيقاته العملية. سنقدم أمثلة واقعية وحالات عملية لكل نوع من الطوابو لتوضيح الاختلافات بينهما وتوضيح كيفية الاستفادة من كل نوع بشكل أفضل.



ما هو الطابو في تركيا؟

الطابو في تركيا هو وثيقة رسمية مختومة بختم الحكومة، وتؤكد حق المالك الشرعي في التملك الكامل للعقار الموثق بها، يقدم الطابو كل المعلومات الضرورية المتعلقة بالعقار، بما في ذلك صورة صاحبه ومعلوماته الشخصية.

تحوي الوثيقة المعلومات الهامة مثل موقع العقار، وأرقام المسح العقاري، ومعلومات أخرى حول حالة العقار من جوانب مختلفة. تُعد أحد أهم مميزات الطابو أنه يُسلَم لشخص واحد فقط، وهو المالك الشرعي للعقار، ولا يمنح للمستأجرين أو الرهناء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمالك العقار أن يورثه قانونيًا لأولاده حتى لو كانوا من الجنسية الأجنبية، مما يوفر استقرارًا وأمانًا للاستثمارات العقارية في تركيا.

يُعَدُّ الطابو أداة رئيسية للتأكد من صحة الملكية والمعلومات القانونية للعقار، ويمثل ضمانة قانونية للمالك وللمستثمرين الذين يهتمون بشراء واستثمار العقارات في تركيا.





ما أهمية الطابو في تركيا؟

عندما تحصل على عقار في الأراضي التركية، سواء كان سكنيًا أو تجاريًا، يُعتبر الطابو وثيقة الإثبات الرسمية لحيازتك على هذا العقار، وبمجرد منح هذه الوثيقة من قبل مديرية السجل العقاري، يتم تأكيد حقك الرسمي في التملك لهذا العقار. يطلب الطابو في العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات الرسمية أثناء إجراءات المعاملات المتعلقة بالعقار، مثل عمليات البيع والشراء وغيرها.

يمكن لعدة أشخاص أن يكونوا مالكين لعقار واحد وأن يشتركوا في حقوق الملكية للعقار. لا يوجد عدد محدد للأشخاص المتملكين، ويمكن ذكر نسبة كل شخص من المالكين في الطابو، حيث يكون المالكون شركاء في كامل العقار دون تحديد أجزاء معينة لكل منهم.

ورقة الطابو تُمنح لشخص واحد فقط ولا تمنح نسخًا منها لعدة أشخاص، تحتوي على معلومات مفصلة حول حصة كل شخص من المالكين، يمكن للشخص الأجنبي الذي يشتري عقارًا في تركيا أن يحصل على "إقامة عقارية" يمكنه منحها أيضًا لزوجته وأولاده.

كما يتيح قانون التملك الخاص بالأجانب لمالك العقار حق التقدم لنيل الجنسية التركية، إذا بلغ ثمن عقاره أو مجموع عقاراته مبلغًا محددًا وفقًا للقانون.




فروقات بين الطابو الأزرق والأحمر للعقارات في تركيا

فيما يلي سنعرض عليك أبرز التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالطابو الأزرق والأحمر للعقارات في تركيا:



الطابو الأحمر

يطلق على الطابو الأحمر في تركيا هذا الاسم نسبةً للون ورقة سند الملكية الحمراء التي يتم منحها للعقارات السكنية بمختلف أنواعها، سواء كانت شققًا أو فللًا أو محلات تجارية أو بيوتًا مستقلة داخل مجمعات سكنية أو بيوتًا داخل مبانٍ. ينقسم الطابو الأحمر في تركيا إلى ثلاثة أنواع:

  1. سند الملكية التشاركية "الانتقالية": يُمنح هذا النوع من الطابو الأحمر في تركيا عندما يكون هناك أكثر من مالك لنفس العقار، وتكون ملكية انتقالية لكل مالك يتاح له فترة محددة في السنة ليمتلك بها هذا العقار، ويستخدم هذا النوع من الطابو غالبًا في العقارات المستخدمة لأغراض العطلات السنوية.

  2. سند ملكية الارتفاق "Kat Irtifaki": هذا النوع من الطابو يأخذ صفة الارتفاق، ولا يعتبر سند ملكية كاملة، بل يحتفظ لكل شخص بحقه في العقار قبل البناء، ويتم استخدام هذا النوع عادةً في حالة شراء العقار على الخريطة وبعد شراء الأرض يتم تقسيم المساحات ومواقع العقارات ومنح كل شخص حقه في الشقة وموقعها في الأبنية ومساحتها حتى قبل البناء.

  3. سند الملكية الكاملة "Kat Mulkiyeti": هذا النوع من الطابو يُمنح لمالك العقار بعد الانتهاء من البناء بشكل كامل، وبموجبه يتم تثبيت ملكية العقار بشكل تام لصاحبه. يعد سند ملكية كاملة من أهم أنواع الطابو في تركيا، حيث يُثبت حق المالك الشرعي في التملك بشكل نهائي وقانوني.



الطابو الأزرق

يُمنح الطابو الأزرق في تركيا لأصحاب العقارات والأراضي الزراعية، ويتيح لهم الاستفادة القانونية من الأرض، مثل زراعتها وتربية الحيوانات فيها. تم تلوين الطابو الأزرق بهذا اللون لتفريقه عن غيره من أنواع الطابو في تركيا، حيث تشترك جميع أنواع الطابو في المضمون وتحتوي على معلومات العقار المملوك، مثل المساحة والسعر والمواصفات العامة ومعلومات المالك.

بموجب الطابو الأزرق في تركيا يحق لمالك الأرض أن يبيعها أو يبقيها تحت الاستعمال، ينقسم الطابو الأزرق إلى النوعين التاليين:

  1. سند الأراضي القابلة للإعمار: يُمنح هذا النوع من الطابو في تركيا للأراضي التي يمكن بناء وزراعتها في نفس الوقت، ويمنح فقط للأراضي المدرجة ضمن مخططات المدينة التنظيمية. وبموجبه، يحق للمالك بناء عقار بعد الحصول على التصريح المطلوب.

  2. سند الملكية للأراضي الزراعية الكبيرة "الحقول": يمتلك أصحاب الأراضي الشاسعة هذا النوع من الطابو في تركيا، ويمكن البناء على هذه الأراضي بموجب هذا النوع من الطابو، ولكن بمساحة لا تتجاوز 20 بالمئة من المساحة الكلية للأرض الزراعية.

باستخدام الطابو الأزرق، يمكن لأصحاب العقارات والأراضي في تركيا الاستفادة من مزاياها بشكل قانوني ومرن واستغلالها لأغراض الزراعة والبناء وغيرها.



الأوراق المطلوبة للحصول على الطابو في تركيا

  1. الرقم الضريبي، ويتم استخراجه من دائرة الضرائب بسهولة وبدون أي تكاليف في دقائق قليلة.

  2. جواز السفر الساري المفعول يكون ضروريًا للهوية الشخصية للأفراد غير الأتراك، ويتم تقديمه أثناء إجراءات التسجيل.

  3. يجب تقديم وثيقة الهوية الشخصية لكل من البائع والمشتري.

  4. مستند "لا دين ضريبي"، يتم استخراجه من البلدية ويعكف على تأكيد عدم وجود مديونيات ضريبية مستحقة على العقار.

  5. وثيقة تأمين العقار ضد الزلازل، ويعد من الوثائق الضرورية لتأكيد تأمين العقار ضد مخاطر الزلازل.

  6. وثيقة التقييم العقاري، ويتم استخراجها من قِبل شركة مُرخصة من قِبل الحكومة التركية، وتُحدد قيمة العقار.



الأسئلة الشائعة

ما هي الفروقات بين الطابو الأزرق والأحمر؟

الفرق الرئيسي بين الطابو الأزرق والأحمر هو النوع من العقارات التي يُمنحان لها. الطابو الأزرق يُمنح للعقارات الزراعية، بينما الطابو الأحمر يُمنح للعقارات السكنية.


هل يمكن لأكثر من شخص التملك في نفس العقار والحصول على طابو واحد؟

نعم، يمكن لعدة أشخاص التملك في نفس العقار والحصول على طابو واحد يضم معلومات حصة كل مالك من الملكية.


هل يمكن البناء على الأراضي الزراعية التي يملكها صاحب الطابو الأزرق؟

يُسمح بالبناء على الأراضي الزراعية التي يملكها صاحب الطابو الأزرق بشرط ألا يتجاوز البناء 20٪ من المساحة الكلية للأرض الزراعية.



مقالات مهمة : أسعار الشقق في تركيا . الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري 2023 أهداف شراء شقة في إسطنبول . طرق الاستثمار العقاري في تركيا . سوق العقارات في تركيا . عقارات إسطنبول المقاومة للزلازل . المجمعات السكنية في إسطنبول . أنواع جواز السفر التركي . شقق رخيصة للبيع في إسطنبول. خطوات شراء الفلل في تركيا . شقق للبيع في تركيا بالتقسيط. الدليل الشامل حول الإقامة العقارية في تركيا. فوائد شراء عقار في تركيا. شروط التملك العقاري في تركيا . العقارات في إسطنبول. #شقق_إسطنبول_للبيع #كتاليا_العقارية #الجنسية_التركية #الاستثمار_العقاري #عقارات_إسطنبول

أهم المشاريع في مدينة اسطنبول

مشروع جاهز للسكن في منطقة حيوية قريبة من المراكز الخدمية في اسطنبول

مشروع سكني بامتياز بإطلالات على قناة اسطنبول في منطقة اسبارتاكولا العائلية

شقق للبيع في اسطنبول ضمن أهم مناطقها الحيوية ... باسن اكسبرس أجمل مناطق اسطنبول

أبراج استثمارية في منطقة الباسن اكسبريس بعائد استثماري عالي وخدمات اجتماعية متكاملة

مشروع سكني بإطلالة بحرية خلابة في منطقة بيوك شكمجة بالقرب من خط المتروباص وبأسعار افتتاحية منافسة

تملك فيلا بسعر الشقة في مدينة اسطنبول منطقة بهشة
شهير

zxc1 (2).png

اطلب جولة عقارية اونلاين مع فريق كتالية العقارية

bottom of page